موقف تأبيني للمرحوم نزيه أبو صالح - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

موقف تأبيني للمرحوم نزيه أبو صالح
مجدل شمس\الجولان – جولاني – 04\05\2013
أقيم في مجدل شمس عصر اليوم موقف تأبيني للمرحوم نزيه توفيق أبو صالح، الذي كان توفي في جرمانا يوم أمس، إثر نوبة قلبية، عن عمر ناهز التاسعة والستين عاماً.
وأقيم الموقف في مبنى مركز الشام، بين الساعة الخامسة والسابعة مساء، فتوافد المئات من كافة قرى الجولان لتقديم التعزية لإخوته وأقاربه.

الفقيد نزيه توفيق أبو صالح من مواليد مجدل شمس، اشتهر بقصة هروبه من المعتقل الإسرائيلي، حيث كانت السلطات الإسرائيلية قد اعتقلته بينما كان بمهمة من قبل المخابرات السورية للتواصل مع أهالي الجولان المحتل. ويبدو أن المخابرات الإسرائيلية كشفت العملية، فتم اعتقاله ليلاً بينما كان في بيت السيد كمال كنج أبو صالح، وتم اعتقال السيد كمال كنج أيضاً.

المرحوم نزيه أبو صالح

وتمكن الأسير من الفرار من السجن بعد حفر نفق تحت جدار السجن بمساعدة اثنين من المعتقلين الفلسطينيين. أصيب أثناء عبوره الحدود مع الأردن في ساقه نتيجة إطلاق النار عليه من قبل دورية إسرائيلية، لكن ذلك لم يمنعه من مواصلة عملية الفرار والوصول إلى الأردن مع أحد الفارين، بينما تم إلقاء القبض على الأسير الثالث. بعد تلقيه العلاج اللازم سلمته السلطات الأردنية إلى السلطات السورية، وعاد إلى عائلته في جرمانا.

شارك الفقيد في معارك حرب تشرين، برتبة مساعد أول، وكان من بين الذين اقتحموا مرصد جبل الشيخ.

للفقيد الرحمة ولعائلته وأهله في مجدل شمس وجرمانا الصبر والسلوان.

  إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور